فرط ضغط الدم الرئوي

تعريف الأس الهيدروجيني هو عندما يكون مستوى الضغط المقاس في قسطرة القلب اليمنى للمريض 25 ملم زئبقي وما فوق (Küçükoğlu & Başkurt,2010). ، وفقًا لتعريف جمعيات القلب والجهاز التنفسي الأوروبية في عام 2015 ، فرط ضغط الدم الرئوي (PH) هو اضطراب فيزيولوجي مرضي يشمل أكثر من حالة سريرية ويجعل أمراض القلب والجهاز التنفسي أكثر تعقيدًا.
اليوم ، يتطور PH ويتقدم مع حوالي 40 مرضًا (Küçükoğlu & Selim ,2016). ، على الرغم من زيادة الدراسات حول PH في السنوات الأخيرة ، إلا أنه مرض يسبب ارتفاع معدل الوفيات والمراضة ، ويقلل من أنشطة الحياة ونوعية الأفراد ويهتم بأكثر من فرع واحد (Küçükoğlu & Başkurt,2010).

الأعراض والجدول السريري
بما أن PH مرتبط بالعديد من الأمراض ، فمن الصعب تحديد وجود صورة سريرية يمكن وصفها بالتشخيص التفريقي اليوم. من ناحية أخرى ، من الممكن تلخيص التوزيع وفقًا للصورة السريرية العامة وأنواعها كما في الجدول 1.
PH هو مرض غير متجانس يمكن أن يحدث نتيجة للأمراض المختلفة والصورة السريرية (Küçükoğlu & Başkurt, 2010). لهذا السبب ، ليس فقط تقييم الصور السريرية الخاصة بالمرض ، ولكن أيضًا الميزات السريرية للمرض المشترك معًا.

عوامل الخطر
من بين عوامل خطر PH ، تلعب العوامل البيئية دورًا مهمًا إلى جانب الاستعداد الوراثي وأمراض القلب. هناك العديد من الدراسات خاصة حول تعاطي المخدرات والتفاعلات الدوائية. من الممكن تلخيص عوامل الخطر التي قد تكون أو لا تكون سبب PH ، كما هو محدد في الجدول 2.
كشفت الأبحاث أن أمراض القلب الخلقية عامل خطر مهم خاصة في تطور) 2010 PH (Olguntürk، لذلك ، فإن تاريخ المرض وتاريخ العائلة وتاريخ الميلاد مهم أيضًا من حيث البحث في عوامل الخطر.

طرق العلاج

في علاج PH ، يجب أن تكون عملية التشخيص ناجحة أولاً. وبناءً على ذلك ، يزداد عدد العوامل المستخدمة في العلاج تدريجيًا. مرة أخرى ، من المفيد تحديد عوامل الخطر في نطاق الطب الوقائي ومواصلة عملية التشخيص بعد بدء عملية العلاج الدوائي (Küçükoğlu & Selim2016).،

الموارد المستخدمة

دليل ESC ، (2009). "إرشادات لتشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي". تم إعدادها من قبل الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) ومجموعة عمل تشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ERS) والجمعية الدولية لزرع القلب والرئة (ISHLT) ، مجلة القلب الأوروبية ،) 30 (1 ) ، 2493-2537.
Küçükoğlu MS and Başkurt M. (2010). "ارتفاع ضغط الدم الرئوي: التشخيص والتصنيف السريري". Anadolu Kardiyol Derg، 10 (Suppl 1)، 2-4.
Küçükoğlu MS و Selim ÜY. (2016). "رؤى جديدة في 2015 دليل ارتفاع ضغط الدم الرئوي ESC". ترك كارديول درن آرس ، 44 (1) ، 4-8.
أولجونتورك ، ر. (2010). "ارتفاع ضغط الدم الرئوي لدى الأطفال وارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي بسبب أمراض القلب الخلقية".