التهاب القصبات الحاد والمزمن

يعد مرض التهاب الشعب الهوائية أحد أكثر أنواع التهابات الجهاز التنفسي السفلي شيوعًا. يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية مع التهاب محدود في المسالك الهوائية الرئيسية حادًا أو مزمنًا. وهو أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة.
يعد مرض التهاب الشعب الهوائية أحد أكثر أنواع التهابات الجهاز التنفسي السفلي شيوعًا. يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية مع التهاب محدود في المسالك الهوائية الرئيسية حادًا أو مزمنًا. وهو أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة (إيفرين ، 2018). العوامل التي تسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد هي أيضًا الفيروسات التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي (Türk Toraks2009)يذكر التهاب الشعب الهوائية المزمن إذا انتشرت أعراض التهاب الشعب الهوائية خلال فترة بارزة ومستمرة. ومع ذلك ، تستخدم العديد من المصادر التهاب الشعب الهوائية المزمن وجداول مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) بنفس الطريقة. هذا لأن كلا المصطلحين يشيران في الواقع إلى صورة سريرية قريبة جدًا2010). (Öztürk et al.، يُعرَّف التهاب الشعب الهوائية المزمن بأنه اكتشاف للسعال الكاردينالي الذي لا يقل عن عامين متتاليين وثلاثة أشهر ولا يرتبط بأي مرض آخر (Atasoy2010).

الأعراض والجدول السريري

أهم أعراض المرض هي زيادة السعال والبلغم. يتطور عادة بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي. يتم فصله عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي بسعال يمر 5 أيام. قد لا تكون هناك نتائج غير طبيعية في تعداد الدم الكامل. تظهر بعض تعداد الدم زيادة في عدد الكريات البيضاء. يوصى بالتصوير الشعاعي للصدر الروتيني للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا والذين تم تشخيصهم بالتهاب الشعب الهوائية الحاد. لا توجد قيمة تشخيصية تفاضلية للأشعة السينية للصدر)2009 (Evrin،

مقارنة بالبالغين ، تتطور المشاكل بشكل أسرع عند الأطفال. يصاحب العطس وسيلان الأنف أعراض خفيفة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي وفقدان الشهية والحمى. ثم يصبح سعال المريض واضحا. في الفحص البدني ، يعد الصفير وضيق التنفس والضيق التنفسي من الأعراض المهمة (Okutan & Çeltik2005).

أعراضه ليست مقاومة. يجب النظر في التهابات الجهاز التنفسي الأخرى في وجود أعراض طويلة الأمد ومقاومة. يمكن أن يؤدي التهاب الشعب الهوائية الناجم عن الأنواع البكتيرية Mycoplasma و Chlamydophila pneumoniae إلى انتشار الأوبئة في الأماكن العامة مثل المدرسة أو الثكنات في المجتمعات ذات التطعيم المنخفض (Evrin2009).

مع التهاب الشعب الهوائية المزمن ، يزيد التهاب القصيبات الانسدادي والتليف والالتهاب والانتشار في العضلات الملساء من المقاومة في الشعب الهوائية)2010 (Atasoy،

عوامل الخطر
يتم تلخيص عوامل الخطر وعوامل التهاب الشعب الهوائية بشكل رئيسي في الجدول أدناه.

فيروسي

بكتيريا

فطريات

للخروج من العدوى

الفيروس التاجي

الانفلونزا أ و ب

فيروس Parainfluenza

الفيروسة المهاجرة

الفيروسات الغدية

فيروس الميكوبلازما

التهاب الرئة بورديتيلا

الالتهاب الرئوي الكلاميديا

المبيضات البيض

المبيضات الاستوائية

التدخين

الكتلة الحيوية

في حالات نادرة ، تم الكشف عن الكائنات الحية الدقيقة في المرضى الذين لا يعانون من أمراض الرئة الكامنة. تم الإبلاغ عن أن سلالات Bordotella السعال الديكي و B. parapertussis قد تكون عوامل مسببة في التهاب الشعب الهوائية الحاد خاصة عند المراهقين والبالغين)2009 (Türk Toraks،.

يعتبر التدخين من أهم عوامل الخطر ويدعم ظهور "الرئة القذرة" على التصوير الشعاعي للصدر. من ناحية أخرى ، لا تظهر نتائج التصوير المقطعي الصدري أي أعراض خاصة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن (Öztürk et al. 2010)، طرق العلاج
في علاج المرض ، يجب أن يكون سبب المرض معروفًا جيدًا. هناك بعض الاختلافات في عملية العلاج لأسباب فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو أسباب أخرى. يتم علاج الأعراض باستخدام الكثير من السوائل ، ومزيلات احتقان الأنف ، والأدوية المضادة للالتهابات المضادة للالتهابات ، والعوامل المضادة للسعال مثل الكوديين و dectromethorphan ، والتهيج وتخفيف الآلام. بشكل عام ، ليس من الضروري استخدام مضادات الميكروبات. التدخين والتعرض للكتلة الحيوية هي ظروف بيئية يمكن السيطرة عليها.

يوصى بلقاح الأنفلونزا السنوي كإجراء وقائي. يوصى بالتطعيم ضد السعال الديكي بسبب الصورة السريرية الثقيلة في مرحلة الطفولة.

الموارد المستخدمة
Atasoy ، P. (2010). "علم الأمراض في مرض الانسداد الرئوي المزمن". مجلة الصدر التركية ، 1 (2) ، 119-123.
إيفرين ، ت. (2018). "نهج لمرضى التهاب الشعب الهوائية الحاد والالتهاب الرئوي". قسم طب الطوارئ ، جامعة أفوك.
Okutan Ö and Çeltik، C. (2005). "المعلومات الحالية في التهاب القصيبات الحاد". ستيد ، 14 (1) ، 5-7.
Öztürk Ö ، Köroğlu M ، Zorlu Karayiğit D and Gündüz M. (2010). "مناهج جديدة في التقييم الإشعاعي لمرض الانسداد الرئوي المزمن". S.D.Ü. كلية الطب. مجلة ، 17 (4) / 29-37.
صدر الصدر التركي (2009). "تقرير تشخيص توافق الجلطات الدموية الرئوية وتقرير إجماع العلاج". مجلة الصدر التركية.