الربو

تسمى صعوبات الجهاز التنفسي بسبب تطور فرط الحساسية للعوامل البيئية في الجهاز التنفسي وتورم الأغشية المخاطية بالربو  .


ما هو الربو والربو التحسسي؟

تسمى صعوبات الجهاز التنفسي بسبب تطور فرط الحساسية للعوامل البيئية في الجهاز التنفسي وتورم الأغشية المخاطية بالربو. يسمى الربو التحسسي عندما يكون سبب هذا التورم أو الحساسية جزيئات صغيرة خاصة في الهواء في الربيع أو أي مسببات الحساسية (Türk Toraks2018) ،. الربو التحسسي هو الشكل الأكثر سهولة للتعرف على الربو. هذا النوع من الربو ، الذي يبدأ عمومًا في مرحلة الطفولة ، له تاريخ من التهاب الأنف التحسسي ، والأكزيما ، وحساسية الدواء أو الطعام (Türk Toraks, 2016,Kaya et al., 2009) .

الأعراض والجدول السريري

لربو مرض التهابي مزمن. يسبب الالتهاب المزمن ألمًا في الصدر وسعالًا وأزيزًا وضيقًا في التنفس. لفعالية علاج الربو ، عملية التشخيص مهمة للغاية. لذلك ، تعتبر الاختبارات التنفسية والصورة السريرية مهمة للتشخيص. الاختبارات المستخدمة للتشخيص (أكسيد النيتريك الزفير ، الحمضات في البلغم ، خزعة داخل القصبة ، وما إلى ذلك) هي طرق مكلفة وغير عملية. ومع ذلك ، فهذه الطرق مطلوبة في الجداول الثقيلة. لهذا السبب ، يتم استخدام اختبارات التنفس ومعايير التشخيص في الغالب في عملية التشخيص  .
المعايير التالية مهمة في تشخيص الربو  )  2018  (Türk Toraks
ما إذا كان هناك نوبة صفير ، إذا كان الأمر كذلك ، فعددالمرات التي يصاب بها بالنوبه
السعال الشديد ونوبات السعال في الليل ،
السعال أو الصفير بعد التمرين والنشاط البدني ،
الصفير وضيق التنفس والسعال في حالات مثل مسببات الحساسية الهوائية ، وحبوب اللقاح أو تلوث الهواء ،
نزلات البرد التي تستمر أكثر من 10 أيام تصل إلى الرئتين
تختفي الأعراض عند علاج الربو
عوامل الخطر
يعد حدوث ضيق في التنفس بعد التعرض لمسببات الحساسية وتغيرات الأعراض وفقًا للموسم ووجود الربو وأمراض الحساسية التحسسية المماثلة في الأسرة معايير مهمة في عملية التشخيص. من الممكن تصنيف عوامل خطر الإصابة بالربو على النحو التالي  (Türk Toraks2018).

الجدول 1. تقييم عوامل الخطر للربو

عوامل الخطر الرئيسية

عوامل الخطر الثانوية

الربو في الوالدين

التهاب الجلد التحسسي

Aeroallergen حساسية

 

فرط الحمضات (> 4٪  (

عناء بدون برد

التهاب الأنف التحسسي

 

 

المصدر:الصدر التركي، 2018

لا توجد علاقة محددة في الدراسات المتعلقة بالربو. بشكل عام ، قام أحد المرضى الثلاثة بزيادة الشكاوى وخفض أحد المرضى الثلاثة الشكاوى. في الطفولة ، التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، الارتجاع المريئي ، عدوى الجهاز التنفسي السفلي الفيروسي المتكررة ، التشوهات الخلقية التي تسبب تضيق التليف الكيسي ، خلل التنسج القصبي الرئوي ، السل ، المسالك الهوائية داخل الصدر ، متلازمة الأورام الخبيثة الخلقية ، والعيوب المناعية وحالات نقص المناعة يجب متابعته  )  2018  (Türk Toraks

طرق العلاج
الاستجابة للكورتيكوستيرويدات المستنشقة جيدة في مرضى الربو التحسسي. يلزم التشخيص البديل والاختبارات الإضافية في حالات مثل ظهور أعراض الربو في فترة الوليد وما يصاحب ذلك من تأخر في النمو ، ونتائج القلب والأوعية الدموية أو نتائج الرئة البؤرية والقيء. في الربو ، يُستخدم مصطلح "التحكم في الربو" بدلاً من العلاج. هذا المصطلح هو منع الأعراض والالتهاب أو التفاقم. لهذا ، بالإضافة إلى الدواء الذي سيعطيه الطبيب ، إذا كان من مسببات الحساسية ، فيجب التخلص منه وتنظيم الظروف البيئية  .
لهذا ، يمكن القيام بما يلي: تحديد وإزالة مصادر مسببات الحساسية
تجنب المواد الاصطناعية الاصطناعية والحساسية ،
يجب تهوية بيئات المريض بانتظام وكفاية  .

البيئات التي قد تكون فيها مسببات الحساسية في بيئة المريض يجب أن تكون منخفضة قدر الإمكان وتنظيفها بانتظام  الأثاث ، والسجاد ، إلخ.
تهوية المنزل لتقليل تعرض حبوب اللقاح ، خاصة في الربيع
أثناء التمرين ، يجب أن يتم ذلك وفقًا لتوصيات الأطباء والمتخصصين ، وإذا لزم الأمر ، التحكم
يجب تقليل مستويات الرطوبة في مناطق المعيشة والعمل
يجب استخدام مرشحات مثل  HEPA المطورة لحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية المماثلة  .

الموارد المستخدمة

Kaya Y  ، Ergüven M  ، Tekin E  ، Özdemir M و  Yılmaz Hamzah Ö. (2009). "استخدام طرق العلاج البديل في علاج الربو لدى الأطفال في منطقتنا". مجلة الأطفال 9 (2): 84-89  .
صدر الصدر التركي (2016). دليل تشخيص وعلاج الربو لجمعية أمراض الصدر التركية 2016